الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | English

:: نظام مدريد للتسجيل الدولي

ما هو بروتوكول اتفاق مدريد :
 هو معاهدة دولية تتيح لمواطني الدول الأعضاء إجراءاً يمكنهم من حماية علاماتهم بالنسبة إلى السلع والخدمات في أسواق التصدير ، واعتمد بروتوكول مدريد سنة /1989/ ثم دخل حيز التنفيذ في الاول من كانون الاول /1995/  
 
ما هو بروتوكول مدريد : 
  هو معاهدة مستقلة عن اتفاق مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات واعتمد في سنة 1891 وتم آخر تعديل له في استوكهولم سنة 1967 ( وثيقة استوكهولم )...
  و العضوية في بروتوكول مدريد ليست مشروطة بالعضوية في اتفاق مدريد  .
وتتولى المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( الوايبو ) - ومقرها الرئيسي في جينيف – ادارة بروتوكول مدريد واتفاق مدريد
ولقد انضمت الجمهورية العربية السورية إلى اتفاق وبروتوكول مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات التجارية في عام /2004/ .
 
مزايا الانضمام الى بروتوكول مدريد :
يستفيد البلد المنضم إلى بروتوكول مدريد من مزايا عديدة تعود على مالكي العلامات والمحترفين النشطين في مجال العلامات في ذلك البلد وعلى اقتصاده وحكومته لأنه يدعم صادراته بتسيير حماية علاماته التجارية في الخارج ، كما يسمح للشركات القائمة  في أراضي الأطراف المتعاقدة  الأخرى من الحصول على الحماية لعلاماتها في البلد المنضم بسهولة اكبر  لأنها تستطيع أن تكتفي بتعيين البلد في طلبها المعني للحصول على تلك الحماية ، وقد تبين من الإحصاءات أن الانضمام إلى نظام مدريد يؤدي إلى زيادة تدريجية في مجموع العلامات المنشود حمايتها في البلد المنضم ( نتيجة للجمع بين عدد الطلبات المتسلّمة على الصعيد الوطني والتعيينات على الصعيد الدولي ) .
ويعزى ذلك إلى انه من السهل نسبياً والأيسر مالياً على مالك العلامة أن يعيّن بلداً في طلبه الدولي .
الطلب الدولي ( الصادر عن سورية )
- يتم تقديمه على الاستمارة المخصصة لذلك ويرسل إلى المكتب الدولي عن طريق مديرية الحماية محرراً باللغة الإنكليزية أو الفرنسية ويتم فحص الطلب من قبل المديرية ويصادق على ان المعلومات الواردة في الطلب الدولي هي نفس المعطيات او المعلومات الواردة في الطلب الأساسي أو التسجيل الأساسي وفقاً لأحكام اتفاق وبروتوكول مدريد واللائحة التنفيذية المشتركة بينهما ، ويتم تحديد تاريخ الاستلام والتوقيع من قبل المديرية .
- وإذا استوفى الطلب الدولي الشروط المقررة يتولى المكتب الدولي التصديق على ذلك في الطلب مبيناً التاريخ الذي تسلمه فيه .
 
 
 
التسجيل الدولي ( الذي تكون فيه سورية طرف متعاقد )
- بعد وصول الإخطار المتضمن تعيين سوريا لتسجيل علامة دولية يتم تدقيق الطلب لدى المديرية وتسري عليه كافة الإجراءات التي تسري على الطلب الوطني ، وبعد اتخاذ القرار يتم إخطار المكتب الدولي بالموافقة ، وفي حال الرفض يتم الإخطار برفض مؤقت مع بيان أسباب الرفض كاملة واسم المالك وعنوانه وصورة مستنسخة من العلامة وقائمة بالسلع والخدمات ومدة الاعتراض والسلطة الواجب تقديم الاعتراض لها وتوقيع المديرية مهلة الاعتراض اعتباراً من تاريخ إخطار المكتب الدولي بالرفض المؤقت ، ويجب الإخطار عن الطلب الدولي بالمنح أو الرفض خلال مدة سنة من تاريخ الإخطار أو /18/ شهراً لبعض دول البروتوكول .
- في حال تقديم اعتراض يعاد دراسة الطلب وبناءً على القرار المتخذ يتم تثبيت الرفض أو سحب الرفض ....
أثر التسجيل الدولي
- يكون للتسجيل الدولي الذي يرد فيه تعيين سورية الأثر ذاته ، اعتباراً من تاريخ  التسجيل الدولي كما لو كانت العلامة قد أودعت مباشرة لدى المكتب .
التجديــد
- تجدد العلامة الدولية بعد مضي عشر سنوات وتمنح مدة ستة أشهر لتجديد التسجيل الدولي مقابل دفع رسم إضافي تحدده اللائحة التنفيذية  .
التغييرات في التسجيل الدولي
-يمكن أن يتم نقل الملكية للعلامة المسجلة دولياً والترخيص باستعمالها أو تغيير اسم وعنوان المالك أو تحديد السلع والخدمات والشطب والإلغاء بعد دفع الرسم المحدد باللائحة التنفيذية .
الرسـوم
يفرض على تسجيل أي علامة لدى المكتب الدولي رسم دولي يسدد مقدماً ويشمل  :
1-             رسم أساسي .
2-             رسم إضافي عن كل صنف بعد الصنف الثالث في التسجيل الدولي .
3-             رسم تكميلي عن كل طلب يقدم لتمديد الحماية .
ويجوز لدول البروتوكول أن تحدد بديل عن الرسوم الإضافية والتكميلية رسماً يسمى بالرسم الفردي .