الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | English

:: تصدير

يسر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن تصدر دليل العلامات التجارية  ودليل جمال المظهر (الرسوم والنماذج الصناعية) التي تشكل محوراً في استراتيجية التسويق في الشركات .

وفي دليل  العلامات التجارية محاولة لشرح العلامات التجارية من منظور تجاري , و يقوم على نهج عملي و شرح مدعوم بالأمثلة و الصور لفائدة القارئ. وإننا نحث الشركات الصغيرة و المتوسطة على الاستعانة بهذا الدليل و إدراج استراتيجيتها المتعلقة بالعلامات التجارية في استراتيجية أعمالها العامة . وترحب الويبو بأية تعليقات لتحسين الدليل و تلبية احتياجات الشركات الصغيرة و المتوسطة في العالم .
و قد تم إنجاز الدليل بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة واتحاد غرف الصناعة السورية.

ويمكن تصفح الدليل بالنقر على الاقسام التالية

1- العلامات التجارية
2- حماية العلامات التجارية
3- أنواع العلامات التجارية
4- الانتفاع بالعلامة التجارية
5- إنفاذ العلامات التجارية

تحميل الدليل كاملا كملف pdf  

 

تسجيل نموذج أو رسم صناعي محلي

ما هو الرسم الصناعي :
يعتبر رسماً صناعياً كل تركيب أو تنسيق للخطوط أو الألوان الظاهرة على المنتجات بشكل جديد ومتميز عن الرسوم المعروفة من قبل ، يضفي على المنتج رونقاً أو يكسبه شكلاً خاصاً يميزه عن السلع والمنتجات الأخرى المماثلة سواء تم ذلك بطريقةٍ يدويةٍ أو باستخدام الآلة أو الحاسوب بما في ذلك تصاميم المنسوجات والمواد الأخرى .
ما هو النموذج الصناعي :
هو الشكل الخارجي لأي مجسم سواء ارتبط بخطوط أو ألوان أو لم يرتبط على أن يكون جديداً و متميزاً عن النماذج المعروفة من قبل ، وأن يعطى شكلاً خاصاً يمكن استخدامه لمنتج صناعي أو حرفي أو يدوي إلى غير ذلك .
ويدخل في عداد هذه الرسوم والنماذج على سبيل المثال المنسوجات ذات الرسمات المطبوعة أو الورق الملون المستعمل لتغطية الجدران أو لتغليف المواد والسلع . النماذج الجديدة للفساطين والمعاطف والقبعات وأغطية الرأس و توابع الزينة كالشيالات والحمالات والأحذية وغلافات الحناجير والقناني وأوعية الخمور والمشروبات الكحولية والأغذية والأشربة والعطور وأشكالها و علب غلافات الكرتون المستعملة للمستحضرات الصيدلانية والشكل الخارجي لأي بضاعة أو سلعة أخرى إلى غير ذلك .

تحميل دليل جمال المظهر (الرسوم والنماذج الصناعية)