الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | English

حماية العلامات التجارية

ثانيا - حماية العلامات التجارية :
كيف تستطيع الشركة أن تحمي علامتها التجارية ؟

من الممكن الحصول على الحماية للعلامات التجارية عن طريق التسجيل . وذلك بإيداع استمارة الطلب المناسبة لدى مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية ومن شأن تسجيل العلامة التجارية أن يكفل حماية متينة لاسيما في حالة تنازعها مع علامة مطابقة أو مشابهة لها إلى حد اللبس . ومن المفيد جداً الاستعانة بخدمات وكيل للعلامات التجارية لأغراض تسجيل العلامة التجارية ، والأصل أن العلامة التجارية المسجلة هي المشمولة بالحماية إلا أنه يمكن للأسبق في استعمال العلامة أن يلجأ إلى القضاء ليثبت أحقيته في هذه العلامة من خلال إثبات أسبقيته في الاستعمال .

هل يكفي تسجيل الاسم التجاري للشركة ؟
يعتقد الكثير من الناس أن تسجيل شركتهم و اسمها التجاري في السجل التجاري يعني حماية ذلك الاسم تلقائياً كعلامة تجارية أيضاً. وهذا خطأ شائع نسبياً ومن المهم فهم الفرق بين الأسماء التجارية والعلامة التجارية :
فالاسم التجاري : هو الاسم الكامل للشركة مثل شركة دنيا للتجارة .وهو يعرف الشركة ويأتي في الاسم غالباً كلمة "مساهمة " أو كلمات مشابهة أخرى تدل على الصفة القانونية للشركة .
أما العلامة التجارية : فهي الإشارة التي تميز منتج الشركة عن منتجات سائر الشركات .
وقد تملك الشركة الواحدة عدة علامات تجارية , إذ تبيع الشركة المذكورة آنفا أحد منتجاتها بعلامة
" دنيا للأغذية " .
وقد تنتفع الشركة بعلامة تجارية محددة لكي تعرف جميع منتجاتها أو مجموعة محددة من المنتجات التي تنتجها الشركة .
وقد تنتفع بعض الشركات أيضاً باسمها التجاري أو بجزء منه كعلامة تجارية و ينبغي لها في هذه الحالة ان تسجل الاسم كعلامة تجارية .

من يحق له طلب تسجيل علامة تجارية ؟
يجوز عامة لأي شخص يعتزم الانتفاع بعلامة تجارية أو يود تمكين شخص آخر من الانتفاع بها أن يطلب تسجيلها . وقد يكون ذلك الشخص فرداًَ أو مؤسسة . وإذا كان طالب التسجيل غير مقيم في سورية وجب أن ينيب عنه شخصاً مقيماً فيها ليكون وكيلاً عنه في معاملات التسجيل .

هل من اللازم على الشركة تسجيل علاماتها التجارية ؟

ليس التسجيل إلزامياً ومع ذلك ينصح به بشدة لان التسجيل يكفل حقوقاً استئثارية في منع الانتفاع بالعلامة التجارية من غير تصريح.

ما هي الأسباب الرئيسية لرفض طلب التسجيل ؟

من المفيد عند اختيار علامة تجارية معرفة فئات الإشارات التي لا يقبل تسجيلها عادة . وترفض طلبات تسجيل العلامات التجارية لأسباب يشار إليها عادة باصطلاح الأسباب المطلقة في الحالات التالية :

-  أسماء النوع : فإذا اختارت الشركة مثلاً كلمة " الكرسي" علامة تجارية لبيع الكراسي فإن العلامة سترفض لأن كلمة كرسي هي اسم نوع المنتج .

- الصفات والنعوت : وهي الكلمات المستخدمة عادة في التجارة لوصف المنتج . ومن المرجح مثلاً أن ترفض صفة : "حلو " كعلامة لتسويق نوع من الحلويات . و يعتبر تمكين أي صانع للحلويات من الاستئثار بصفة حلو لتسويق منتجاته أمراً غير عادل أو منصف وعلى منوال ذلك فمن المرجح أن تثير صفات من قبيل " سريع " أو أفضل أو عريق أو جديد اعتراضات مشابهة ما لم ترد في علامة تؤدي وظيفة التمييز . وقد يستدعي الأمر في تلك الحالات التنبيه إلى أن الحقوق الاستئثارية ليست مطلوبة لذلك الجزء من العلامة .
-  العلامات التجارية المضللة : و هي العلامات التجارية التي من المرجح أن تضلل المستهلكين أو تخدعهم فيما يتعلق بطبيعة المنتج أو جودته أو منشئه الجغرافي . ومن المرجح مثلاً أن يرفض تسويق أية أسمان صناعية نباتية بعلامة تجارية تكون عبارة عن رسم بقرة . لأن ذلك يعتبر تضليلا للمستهلك الذي من المرجح أن ترتبط في ذهنه العلامة بالألبان و مشتقاتها ( أي الزبدة ) .

-  العلامات التي تعتبر مخالفة للنظام العام و الآداب :
- لا يسمح عامة بتسجيل الكلمات و الصور التي تعتبر منافية لقواعد الأخلاق و الدين التي يقبل بها الجميع علامات تجارية .
- الشعارات والإعلام الخاصة بالدول والمنظمات الدولية والشعارات الدينية ورموز الهلال والصليب الأحمر حيث لا يسمح بتسجيلها كعلامات تجارية .
- لا يجوز تسجيل العلامات المماثلة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية البحتة والأسماء والاماكن المقدسة .
وعلاوة على ذلك تُرفض الطلبات بناء على " أسباب نسبية " عندما تتنازع العلامة التجارية مع حقوق سابقة فيها ذلك أن وجود علامتين تجاريتين متطابقتين ( أو متشابهتين جدا ) للنوع نفسه من المنتجات قد يحدث لبساً لدى المستهلك . و تراعي دائرة العلامات التجارية في سورية في مضمار إجراءات التسجيل البحث عن أي نزاع محتمل مع العلامات الموجودة بما فيها العلامات الشائعة الشهرة غير المسجلة ، ولذلك فمن المحبذ تفادي الانتفاع بعلامات تجارية قد تعتبر مشابهة لعلامات قائمة بشكل يحدث اللبس .

ما الذي ينبغي مراعاته عند اختيار علامة تجارية أو ابتكارها ؟

يكتسي اختيار علامة تجارية مناسبة أو ابتكارها أهمية حاسمة نظرا إلى انها عنصر رئيسي من عناصر استراتيجية التسويق التي تتبعها الشركة فما هي العلامة التي تناسب منتجات الشركة ؟ لا يمكن الإجابة عن ذلك السؤال وفقاً لقواعد صارمة و قاطعة بطبيعة الحال على أن من المفيد التأكد من المسائل التالي ذكرها :
 

المسائل الخمس التي ينبغي التأكد منها عند اختيار العلامة التجارية؟

-ينبغي التأكد من أن العلامة التجارية تستوفي جميع الشروط القانونية للتسجيل . ( انظر أسباب رفض الطلبات أعلاه).
-و ينبغي إجراء بحث في العلامة التجارية للتأكد من أن العلامة ليست مطابقة أو مشابهة إلى حد اللبس لعلامات تجارية قائمة.
-و ينبغي التأكد من أن العلامة التجارية تتميز بسهولة قراءتها و كتابتها وهجائها و حفظها ومن أنها مهيأة لجميع أنواع وسائل الدعاية والإعلان .
-و ينبغي التأكد من أن العلامة لا تحمل معان غير مستحبة في لغة الشركة وأية لغة تستخدمها في أسواق صادراتها المحتملة .
-و ينبغي التأكد من إمكانية تسجيل اسم الحقل أي العنوان على الانترنت المقابل للعلامة .
 

و ينبغي للشركة أن تأخذ في حسبانها أيضا عند اختيار كلمة أو أكثر كعلامة تجارية لها النتائج المترتبة على اختيار الأنواع التالية من الكلمات :
-الكلمات المنحوتة أو الغريبة و هي كلمات مبتكرة لا معنى لها . وتتميز الكلمات المنحوتة بأنها سهلة الحماية لأن من المرجح أن تعتبر مستوفية لشرط التمييز في حد ذاتها . على أن من مآخذها أن المستهلك قد يستصعب حفظها . مما يقتضي قدراً أكبر من الدعاية و الإعلان للمنتج .

-مثال

-العلامات الاعتباطية : و هي كلمات لها معنى لا علاقة له بالمنتج.
ومع أن ذلك النوع من العلامات تسهل حمايته فقد يقتضي أيضاً قدراً إضافياً من الدعاية لتمكين المستهلك من أن يربط في ذهنه بين العلامة و المنتج .
مثال : علامة " الفيل " لتسويق هاتف جوال .
-العلامات الإيحائية : و هي العلامات التي توحي بصفة أو أكثر من صفات المنتج , ومن فوائدها أنها تقوم مقام شكل من أشكال الدعاية والإعلان . على انها قد تعتبر في بعض البلدان أقرب إلى الوصف منها إلى الإيحاء .
مثال : من شأن علامة تجارية اسمها " شمسي" تستخدم لتسويق المدفئات الإلكترونية أن توحي بأن المنتج قادر على بث الحرارة في المنزل و الحفاظ على دفئه . على أن دائرة العلامات التجارية قد تعتبر العلامة أقرب إلى الوصف و قد لا ترغب في تسجيلها .
وفي جميع الأحوال فمن المهم تفادي تقليد علامة تجارية قائمة ، ولا يقبل تسجيل علامة تجارية للغير بعد أن يدخل عليها تعديل بسيط ، كما لا يقبل تسجيل علامة مشهورة بعد تغيير تهجئتها .

تسجيل العلامة التجارية خطوة خطوة

مودع الطلب
الخطوة الأولى هي إرسال استمارة طلب تسجيل العلامة التجارية أو تسليمها بعد ملئها حسب الأصول و ينبغي أن تتضمن البيانات اللازمة للاتصال بالشركة ورسماً بيانياً لعلامة الشركة ( وقد يتعين تقديم الرسم في نسق محدد ) ويتعين تقديم وصف للسلع والخدمات /أو الصنف ( أو الأصناف ) مما ترغب الشركة في أن يشمله تسجيل العلامة التجارية و تسدد الرسوم المطلوبة .

- نصت المادة / 14 / من القانون رقم /8/ لعام /2007/ على ما يلي :
(( يقدم طلب تسجيل العلامة من قبل صاحب الطلب أو من ممثله القانوني مرفقاً به الرسم المالي المحدد وإذا كان طالب التسجيل غير مقيم في سوريا وجب عليه أن ينيب عنه شخصاً مقيماً في سوريا ليكون وكيلا عنه في معاملات التسجيل ويشتمل طلب التسجيل على الوثائق والبيانات التي تحددها اللائحة التنفيذية ))
وقد تم إعداد نموذج مطبوع للطلب مع كامل بياناته لدى مديرية حماية الملكية .
- نصت المادة / 7 / من اللائحة التنفيذية على ما يلي :
أ - يجب أن يرفق بطلب التسجيل الوثائق والمستندات التالية :
1- عشر صور عن العلامة المطلوب تسجيلها .
2- النسخة الأصلية للوكالة (خاصة بأعمال حماية الملكية التجارية و الصناعية) أو صورة مصدقة عنها في حال وجود وكيل, مع ترجمة معتمدة لها باللغة العربية إذا كانت معدة بلغة أجنبية ويطبق ذلك على طلبات التجديد و أي وقوعة طارئة ..
3- شهادة القبول المؤقت للمعارض والأسواق في حال وجودها .
4- في حال تعلق الطلب بعلامــة جماعية يجب أن يرفـق بالطلب نسخة عن نظام الانتفاع بالعلامة الجماعي.ة
5- الترخيص الممنوح لاستخدام العلامة لمزاولة إجراءات المراقبة والفحص وذلك في حال تعلق الطلب بعلامة رقابة.
6- إيصال بالرسم المحدد لتقديم طلب التسجيل.
7- إذا اشتمل طلب التسجيل على لفظ أو أكثر مكتوب بلغة أجنبية, وجب تقديم ترجمة معتمدة باللغة العربية وبيان معناها ويجب أن تكون الترجمة باللغة الأصلية للعلامة المطلوبة .
8- المستند الدال على حق الأولوية إذا رغب صاحب الطلب الاستفادة منه .
9- أية وثائق أو بيانات أخرى تطلبها مديرية الحماية .
ب- يرفق بالطلب صورة مصدقة عن شهادة تسجيل العلامة في البلاد الأجنبية إن وجدت مترجمة للغة العربية
ج - يجب أن تكون الوثائق والمستندات المشار إليها أعلاه صالحة وسارية المفعول لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ
صدورها عند تقديمها إلى المديرية .
مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية
الفحص الشكلي :
تفحص مديرية حماية الملكية الطلب للتأكد من أنه يفي بالشروط الشكلية والإدارية ( مثل التأكد من تسديد رسم الطلب و ملء الاستمارة حسب الأصول).

الفحص الموضوعي :
بعد التأكد من صحة الطلب من الناحية الشكلية تفحص مديرية حماية الملكية العلامة موضوع الطلب من الناحية الموضوعية للتأكد من عدم وجود أي سبب من أسباب الرفض المطلقة أو النسبية ( كالتأكد من أن العلامة لا تنتمي إلى فئة يستبعدها قانون العلامات التجارية من التسجيل وأن العلامة لا تتنازع مع علامة مسجلة سابقاً ) .

النشر والاعتراض :
ما أن يتقرر أن أسباب الرفض معدومة يباشر بإجراءات التسجيل حيث يتم نشر الطلبات المقبولة المستوفية للشروط في جريدة حماية الملكية على نفقة طالب التسجيل ويجوز لكل ذي مصلحة أن يعترض كتابة على طلب تسجيل العلامة إلى المديرية خلال مدة تسعين يوماً من تاريخ النشر وعلى صاحب الطلب أن يرد على الاعتراض خطياً وأن يكون رده معللاً وإلا اعتبر متنازلاً عن طلبه .
ويخضع قرار المديرية برفض الطلب ابتداءً للاعتراض أمام لجنة خاصة مشكلة برئاسة قاضي برتبة مستشار خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ التبيلغ .
كما يخضع قرار المديرية بشأن الاعتراضات التي تقدم إليها بشأن طلبات تسجيل العلامات المنشورة للطعن أمام ذات اللجنة المذكورة أعلاه نافذاً ولكنه يبقى خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ التبليغ .
ويكون قرار اللجنة قابلاً للطعن أمام المحكمة المختصة خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ التبليغ .
التسجيل :
ما إن يتقرر بصورة نهائية أن أسباب الرفض معدومة تباشر المديرية تسجيل العلامة في سجل العلامات وتمنح
صاحب العلامة المسجلة شهادة بالتسجيل وتكون مدة الحماية عشر سنوات قابلة للتجديد بدءاً من تاريخ الطلب .
التجديد :
يجوز تجديد العلامة بلا نهاية شريطة تسديد رسوم التجديد المقررة ضمن المدة القانونية .

كم من الوقت تستغرق عملية تسجيل علامة تجارية ؟
يتفاوت الزمن الذي يتطلبه الحصول على شهادة تسجيل العلامة التجارية بين البلدان التي تتبع نظام الايداع (يوم واحد) في لبنان مثلا وبين البلدان التي تتبع نظام الفحص والنشر والاعتراض (سنة كاملة في مصر ) (ثمانية أشهر في تركيا ) وفي سوريا حوالي تسعة أشهر متضمنة ثلاثة أشهر للنشر اخذين بين الاعتبار حق الاولوية (ستة أشهر وفق اتفاق باريس) لطلبات التسجيل الواردة وفق اتفاق وبروتوكول مدريد .
وبخصوص مهلة التجديد ينبغي تجديد العلامة خلال السنة الأخيرة من مدة الحماية وقد منح القانون مهلة ستة أشهر إضافية على مدة الحماية لتقديم طلب التجديد .

ما هي التكاليف المرتبطة بابتكار علامة تجارية و حمايتها و الانتفاع بها ؟
من المهم الالتفات إلى التكاليف المترتبة على ابتكار علامة تجارية و تسجيلها و تخصيص الميزانية المناسبة لها : قد تنجم بعض التكاليف عن ابتكار رمز أو كلمة للانتفاع بها كعلامة تجارية نظراً إلى ان الشركات قد توعز بتلك المهمة لجهات خارجية .
وقد تنجم بعض التكاليف عن إجراء بحث في العلامات التجارية .
و تنجم بعض التكاليف عن إجراءات التسجيل و قد تتفاوت وفقاً لفئات المنتجات ( أو أصناف العلامات التجارية ) وفيما يلي الرسوم الرئيسية المرتبطة بتسجيل العلامة التجارية :

رسم طلب التسجيل للعلامة
5000 ل.س
رسم أجر نشر الطلب
1500 ل.س
رسم التسجيل للعلامة
10000 ل.س
أجر نشر شهادة التسجيل
1500 ل.س
رسم طلب التجديد للعلامة
5000 ل.س
رسم التجديد للعلامة
10000 ل.س

 

 

و تتكبد الشركات التي تستعين بوكيل متخصص في مجال العلامات التجارية لمساعدتها في إجراءات التسجيل تكاليف إضافية .

كيف يمكن لصاحب العلامة التجارية أن يعرف ما إذا كانت علامته قد تتعارض مع علامات أخرى سبق تسجيلها ؟ وما المقصود بالبحث في العلامات التجارية ؟

قبل تقديم طلب التسجيل علامة تجارية ينبغي التأكد من إتمام البحث في العلامات التجارية على الوجه المناسب . و الغرض من ذلك هو التأكد من أن العلامة التجارية المعتزم الانتفاع بها أو علامة مشابهة لها لم يسبق تسجيلها لفائدة شركة أخرى بالاقتران بمنتجات مطابقة أو مشابهة .
و بإمكان الشركة أن تجري البحث في العلامات التجارية بنفسها أو تستعين بخدمات وكيل للعلامات التجارية .
و بإمكان الشركة أو الوكيل إجراء البحث عن طريق مكتب العلامات التجارية الوطني .
ينص القانون على إجراء بحث مسبق للعلامات المسجلة ويمكن إجراء بحث شبكي للعلامات المودعة لدى مديرية الحماية عن طريق شبكة الانترنت على موقع المديرية ( WWW.DCIPSY.COM ) عبر البطاقات مسبقة الدفع .
ويحدد رسم الكشف المسبق بمبلغ /500/ ل.س عن كل عملية كشف مسبق تجريها المديرية وبما لا يتجاوز خمس علامات للكشف الواحد .
وأياً كانت طريقة البحث المتبعة لا بد من الالتفات إلى أن أي بحث من ذلك القبيل يعتبر بحثاً تمهيدياً فقط ذلك لأن من الصعب التأكد من أن العلامة التجارية ليست مشابهة إلى حد اللبس لعلامات مسجلة لا تزال سارية المفعول .

نظام محكم التصنيف :

يجب أن يبين في استمارة طلب تسجيل العلامة التجارية السلع والخدمات التي يرغب المودع في أن يشملها تسجيل علامته التجارية و تلزمه أن يرتبها وفقاً لأصنافه . ويقصد بالأصناف الأصناف الواردة في نظام تصنيف العلامات التجارية بحفظ البيانات المتعلقة بالعلامات التجارية المسجلة بطريقة منظمة حسب أنواع السلع والخدمات مما يسهل استرجاع المعلومات من قواعد البيانات المتعلقة العلامات التجارية .
ومن المهم بمكان تسجيل العلامة التجارية في جميع الأصناف التي من المعتزم الانتفاع فيها بالعلامة التجارية.
ونظام التصنيف المعمول به لدى مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية في سورية هو نظام التصنيف الدولي للعلامات التجارية (المسمى بنظام نيس لتصنيف العلامات اللفظية ) و يضم النظام 34 صنفاً للسلع و 11 صنفاً للخدمات .
ولمزيد من المعلومات عن نظام تصنيف نيس انظر :

http://www.wipo.int/en/nice/about/index.html

http://ecommerce.wipo.intdat/index.html
مثـال :
كيف تصنف المنتجات ؟ لنضرب على ذلك مثلاً : إذا كانت الشركة تنتج سكاكين و شوك فينبغي تقديم طلب تسجيل علامة التجارية بالنسبة إلى تلك السلع في الصنف 8. أما إذا رغبت الشركة في تسويق أدوات مطبخية أخرى ( كالأواني أو الأوعية أو القدور ) منتفعة بالعلامة ذاتها. فيتعين أن تسجل العلامة أيضاً للسلع المذكورة في الصنف /21/ وتتعدد الطلبات بتعدد الأصناف التي يراد تسجيل العلامة عليها .

ومن أنظمة التصنيف الشائعة تصنيف فيينا إلا أنه غير مطبق لدى مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية في سورية .
هل من الضروري الاستعانة بوكيل للعلامة التجارية من أجل إيداع طلب لتسجيل علامة تجارية ؟

ويجوز لصاحب الطلب أن يودع طلبه بنفسه على أن من الممكن الاستفادة من خدمات و كيل للعلامات التجارية و مطلع على تفاصيل إجراءات التسجيل . مما يختصر قدر كبير من الوقت و ضمان طلب الحماية في الأصناف المناسبة للعلامات التجارية وتفادي الرفض لأسباب مطلقة .
و إذا شاء صاحب العلامة التجارية تسجيل علامته وهو مقيم في الخارج فيكون ملزماً بالاستعانة بوكيل للعلامات التجارية يقيم في سوريا .
ويوجد قائمة تتضمن أسماء الوكلاء المعتمدين رسمياً لتسجيل العلامات التجارية في سورية تجدونها على موقع الانترنيت / www.dcipsy.com/ .

كم تدوم حماية العلامة التجارية المسجلة ؟
تحمى العلامات التجارية المسجلة لمدة عشرة سنوات و يجوز تجديد التسجيل بلا نهاية ( ويكون ذلك لمدد متتالية من عشر سنوات ) شريطة تسديد رسوم التجديد في الوقت المناسب و لا بد للشركة من ان تكلف أحد موظفيها بالتأكد من ان تجديد التسجيل يتم في موعده في كل البلدان التي تهمها .
تكليف جهة خارجية بابتكار العلامة التجارية ؟

يعتبر تصميم العلامة التجارية عملية إبداع و في معظم البلدان يملك المبدع تلقائياً حق المؤلف في المصنف الذي يبدعه ومنه العمل الفني في العلامة التجارية . و لذلك فمن الأفضل عند تكليف جهة خارجية بابتكار علامة تجارية توضيح قضايا ملكية حق المؤلف في الاتفاق الأصلي أو ضمان تنازل تلك الجهة الخارجية عن حق المؤلف في العلامة للشركة صاحبة الطلب أو الأخذ بكلا الأمرين معاً.

هل يكون تسجيل العلامة التجارية في بلد المنشأ صالحاً على الصعيد الدولي ؟
إن التسجيل السليم لدى مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية في سورية يكفل لصاحبها حقوقه داخل الأراضي السورية فقط ما لم تعتبر العلامات شائعة الشهرة .
هل ينبغي حماية العلامة التجارية في الخارج ؟

إن كل الأسباب الرئيسية الداعية إلى تسجيل العلامة التجارية في بلد المنشأ صحيحة أيضاً لتسويق المنتجات في أسواق أجنبية و لذا فمن المحبذ جداً تسجيل العلامة التجارية في الخارج إذا ما كانت الشركة تصدر منتجاتها أو تعتزم تصديرها في المستقبل القريب ومن شأن تصدير السلع بعلامة تجارية مميزة تعريف المنتجات المصدرة في الأسواق الأجنبية و السماح للشركة بتكوين سمعتها و صورتها في ذهن المستهلك الأجنبي فيعود ذلك عليها بمزيد من الأرباح .

كيف يمكن للشركة أن تسجل علامتها التجارية في الخارج ؟

إذا كانت الشركة قد سجلت علامتها التجارية في سوريا ( بلد المنشأ ) وترغب في تصدير سلعها إلى بلدان أخرى أو منح ترخيص للانتفاع بالعلامة التجارية ، فمن المفضل تسجيل العلامة التجارية في الخارج .
ومن الممكن تنفيذ ذلك باتباع واحد من ثلاثة مسارات رئيسية :

المسار الوطني :بإمكان الشركة أن تلتمس الحماية من مكتب العلامات التجارية في كل بلد تنشدها فيه بإيداع الطلب المناسب باللغة المقررة و تسديد الرسوم المقررة . وقد يقتضي البلد المعني الاستعانة بخدمات وكيل محلي للعلامات التجارية في تلك الإجراءات .
المسار الإقليمي : إذا شاءت الشركة التماس الحماية في بلدان تطبق نظاماً إقليمياً للعلامات التجارية فعليها أن تطلب التسجيل ليسري مفعوله في أقاليم كل البلدان الأعضاء في ذلك النظام بايداع طلب لدى المكتب الإقليمي المعني و مكاتب العلامات التجارية الإقليمية هي :

المكتب الإقليمي الأفريقي للملكية الصناعية .
ومكتب بنيلوكس للعلامات التجارية .
ومكتب التنسيق في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي .
و المنظمة الأفريقية للملكية الفكرية .

المسار الدولي : إذا كان بلد منشأ الشركة عضواً في نظام مدريد و كانت الشركة قد سجلت علامتها التجارية أو طلبت تسجيلها في ذلك البلد جاز لها أن تنتفع بنظام مدريد ( والذي تديره الويبو ) لتسجيل علامتها التجارية في أكثر من سبعين بلداً طرفاً في النظام و أن سورية عضو في اتفاق و بروتوكول مدريد منذ عام 2004.
ويمكن لكل من يرغب بتسجيل علامته في واحد أو أكثر من البلدان الأعضاء في نظام مدريد مراجعة مديرية الحماية لتقديم طلبه والاستفادة من المساعدة الفنية التي يقدمها قسم التسجيل الدولي للعلامات في المديرية .
مزايا الانتفاع بنظام مدريد :
إن الميزة الرئيسية المترتبة على الانتفاع بنظام مدريد أن مالك العلامة التجارية يستطيع تسجيل علامته في كل البلدان الأطراف في النظام بايداع :
. طلب دولي واحد .
. بلغة واحدة .
. مقابل تسديد مجموعة واحدة من الرسوم في غضون مجموعة واحدة من المهل .
ومن الممكن بعد ذلك الحفاظ على التسجيل الدولي وتجديده بموجب إجراء واحد .
ويرد مزيد من المعلومات عن التسجيل الدولي للعلامات لدى مديرية حماية الملكية أو على موقع الويبو على الانترنت وترد في الملحق الثالث قائمة بالبلدان الأعضاء في نظام مدريد .